دقـــــــ قلبى ــــــات Admin المديره
عدد الرسائل : 239 العمر : 30 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : gaamed الاوسمه : 0 تاريخ التسجيل : 26/06/2008
بطاقة الشخصية شباب كول:
| موضوع: فتاوى تهم الصـــــــائم*** ///// "يكثر السؤال عنها الإثنين سبتمبر 15, 2008 2:31 pm | |
| ///// *** فتاوى تهم الصـــــــائم*** ///// "يكثر السؤال عنها بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبعد : فهذه فتاوى لعلمائنا الكرام تهم الصائمين والصائمات حول بعض الأسئلة التي يكثر السؤل عنها في شهر رمضـــان ، نسأل الله تعالى أن ينفع بها المسلمين في كل مكان .
(1) كثرة النوم في نهار رمضان س/ هل الأنسان في أيام رمضان إذا تسحر ثم صلى الصبح ونام حتى صلاة الظهر ، ثم صلاها ونام إلى صلاة العصر ،ثم صلاها ونام إلى وقت الفطر . هل صيامه صحيح ؟ج/ إذا كان الأمر كما ذكر ، فالصيام صحيح ، ولكن إستمرار الصائم غالب النهار نائما تفريط منه ، لاسيما وشهر رمضـــان زمن شريف ينبغي أن يستفيد منه المسلم فيما ينفعه من كثرة قراءة القران وطلب الرزق وتعلم العلم .
( فتاوى اللجنة الدائمة فتوى 12901)
(2) السحور صحة الصيام س/ إنسان نام قبل السحور في رمضان وهو على نية السحور حتى الصباح ، هل صيامه صحيح أم لا ؟ج/ صيامه صحيح ،لأن السحور ليش شرطا في صحة الصيام ، وإنما هو مستحب ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( تسحروا فإن في السحور بركة )) متفق عليه
( الشيخ بن باز )
(3) السباحة والغوص للصائم س/ ما حكم السباحة للصائم في الماء ؟ ج/ لابأس أن يغوص الصائم في الماء او يعوم فيه يسبح ، لأن ذلك ليس من المفطرات . ولأصل الحل حتى يقوم دليل على الكراهه ، او على التحريم ، وليس هناك دليل على التحريم ، ولا على الكراهه . إنما كرهه بعض أهل العلم خوفا من أن يدخل إلى حلقه شيء وهو لا يشعر به .
( الشيخ بن عثيمين )
(4) حكم شم الصائم رائحه الطيب والعود س/ هل يجوز للصائم ان يشم رائحة الطيب والعود ؟ ج/ لا يستنشق العود , اما انواع الطيب غير البخور فلا بأس بها , لكن العود نفسه لا يستنشقه , لان بعض اهل العلم يرى ان العود يفطر الصائم اذا استنشقه , لانه يذهب الى المخ والدماغ , وله سريان قوي , اما شمه من غير قصد فلا يفطره
( الشيخ بن باز )
(5) سريان البنج في الجسم هل يفطر الصائم س/ سريان البنج في الجسم هل يفطر ؟ وخروج الدم عند قلع الضرس ؟ج/ كلاهما لا يفطران , ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس ( الشيخ ابن عثيمين )
(6) بلع الريق للصائم س/ ماحكم بلع الريق للصائم ؟ ج/ لاحرج في بلع الريق, ولا اعلم في ذلك خلافا بين اهل العلم لمشقه اوتعذر التحرز منه . اما النخامه والبلغم فيجب لفظها اذا وصلتا الي الفم , ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منها وليس مثل الريق
( الشيخ ابن باز )
(7) استعمال التحاميل في نهار رمضان س/ ماحكم استعمال التحاميل في نهار رمضان اذا كان الصائم مريض؟ج/ لابأس بها , ولا بأس ان يستعمل الانسان التحاميل التي تكون من دبره اذا كان مريضا , لانها هذا ليس اكلا ولا شربا ولا بمعنى الاكل او الشرب, والشارع انما حرم علينا الاكل والشرب . فما قام مقام الاكل والشرب اعطي مقام الاكل والشرب , وماليس كذلك فأنه لا يدخل فيه لفظ ولا معنا , فلا يثبت له حكم الاكل والشرب
( الشيخ ابن عثيمين )
( استعمال الابر في الوريد والعضل س/ ماحكم استعمال الابر في الوريد , والابر التى في العضل وما الفرق بينهما وذلك للصائم ؟ج/ الصحيح انهما لا تفطران , وانما التي تفطر هي ابر التـــــــغديه خاصه وهكذا اخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم , لانه ليس مثل الحجامه , اما الحجامه فيفطر بها الحاجم والمحجوم في اصح اقوال العلماء . لقول النبي صلى الله عليه وسلم (( افطر الحاجم والمحجوم ))
( الشيخ ابن باز )
(9) استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم س/ استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم هل يفطر ؟ج/ الجواب علي السؤال : ان هذا البخاخ الذي تستعمله لكونه يتبخر ولا يصل الى المعدة فحينئذ نقول : لابأس ان تستعمل هذا البخاخ وانت صائم ولا تفطر لذلك لأنه كما قلنا لا يدخل منه الى المعدة اجزاء لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جرم الى المعدة حتى نقول ان هذا مما يوجب الفطر فيجوز لك ان تستعمله وانت صائم ولا يبطل الصوم بذلك
( الشيخ ابن عثيمين )
(10) دواء الغرغره في نهار رمضان س/ هل يفطر الصوم بستعمال دواء الغرغره ؟ج/ لايبطل الصوم اذا لم يبتلعه ولكن لا تفعله الا اذا دعت الحاجه ولا تفطر به اذا لم يدخل جوفك شيء منه ( الشيخ ابن العثيمين )
(11) استنشاق الصائم للبخار س/ افيدكم بأنني احد العاملين في المؤسسه العامه للتحليه , ويحل علينا شهر رمضان ونحن صائمون وعلى رأس العمل , والذي فيه بخار ماء من المحطه التي نعمل بها , وقد نستنشقه في كثير من الاحوال فهل يبطل صيامنا ؟ وهل يلزمنا قضاء هذا اليوم الذي استنشقنا فيه بخار الماء سواء كان فريضه ام نافله ؟ وهل علينا كل يوم صدقه ؟ ج/ اذا كان الامر كما ذكر , فصيامكم صحيح ولا شيء عليكم ( اللجنه الدائمه فتوى رقم 1131)
(12) الامتحان والصيام س/ هل الامتحان المدرسي عذر يبيح الافطار في رمضان ؟ج/ الامتاحن المدرسي ونحوه لا يعتبر عذر مبيح للافطار في نهار رمضان , ولا يجوز طاعه الوالدين في الافطار للأمتحان , لأنه لا طاعه لمخلوق في معصيه الخالق , وانما الطاعه في المعروف كما جاء بذلك الحديث الشريف الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم
( الشيخ ابن باز )
(13) اكل البرد س/ سمعت بعض الناس يقول : ان البرد لا يفطر , لانه ليس بأكل ولا شرب ؟ ج/ روي ذلك عن ابي طلحه انه اكل البرد وقال : انه ليس بطعام ولا شراب , ولكن لعله لا يصح عنه وذلك لان هذا البرد يدخل الجوف وكل مايدخل الجوف فهو إما طعما وإما شراب . في الروايه عن ابي طلحه لعلها لا تثبت , وان ثبتت فهو متأول لأن البرد ماء متجمد ومثله الثلج فإذا اكله فإنه يذوب في الجوف وينقلب ماء ........يتبع | |
|
دقـــــــ قلبى ــــــات Admin المديره
عدد الرسائل : 239 العمر : 30 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : gaamed الاوسمه : 0 تاريخ التسجيل : 26/06/2008
بطاقة الشخصية شباب كول:
| موضوع: رد: فتاوى تهم الصـــــــائم*** ///// "يكثر السؤال عنها الإثنين سبتمبر 15, 2008 2:35 pm | |
| ( الشيخ ابن جبرين )
(14) استرخاء الصائم المرهق ونومه س/ اقضى نهاري في رمضان نائما او مسترخيا , حيث لا استطيع العمل لشدة شهوري با الجوع والعطش فهل يأثر ذلك في صحه صيامي ؟ج/ هذا لا يأثر على صحه الصيام وفيه زياده اجر لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشه (( اجرك على قدر نصبك ))وكل مازاد تعب الانسان زاد اجره وله ان يفعل ما يخفف العبادة عليه كاالتبرد با الماء والجلوس في المكان البارد
( الشيخ ابن عثيمين )
(15) السواك في رمضان س/ هناك من يتحرز من السواك في رمضان .. خشيه افساد الصوم هل هذا صحيح وماهو الوقت المفضل للسواك في رمضان ؟ج/ التحرز من السواك في رمضان وفي غيره من الايام التي يكون فيها الانسان فيها صائما لا وجه له , لان السواك سنة فهو كما جاء في الحديث الصحيح (( مطهره للفم مرضاة للرب )) ومشروع متأكد عن الوضوء , وعن الصلاة , وعند القيام من النوم , وعند دخول المنزل او مايدخل , في الصيام , وفي غيره وليس مفسد للصوم الا اذا كان السواك له طعم واثر في ريققك فأنك لا تبتلع طعمه وكذلك لو خرج با التسوك دم من اللثه فأنك لا تبتلعه واذا تحرزت في هذا فأنه لا يؤثر في الصيام شيئا
( الشيخ ابن عثيمين )
(16) استعمال قطرة العين س/ ماحكم استعمال قطرة العين في نهار رمضان , هل تفطر ام لا ؟ج/ الصحيح ان القطرة لاتفطر وان كان فيها خلاف بين اهل العلم حيث قال بعضهم انه اذا وصل طعمه الى الحلق فأنها تفطر والصحيح ( انها لا تفطر مطلقا , لان العين ليست منفذا لكن لو قضى احتياطا وخروج من الخلاف من وجد طعمه في الحلق فلا بأس وإلا فا الصحيح انها لا تفطر سواء كانت في العين او الاذن
( ابن باز )
(17) المضمضه للصائم س/ اذا تمضمض الصائم او استنشق فدخل الى حلقه ماء دون قصد هل يفسد صومه ؟ ج/ اذا تمضمض الصائم او استنشق فدخل الماء الى جوفه لم يفطر لإنه لم يتعمد ذلك قال تعالى ( ولكن ماتعمدت قلوبكم ) ( الشيخ ابن عثيمين )
(18) حكم سحب الدم للصائم س/ ماحكم من سحب منه دم وهو صائم وذلك بغرض التحليل من يده اليمنى ومقداره ( برواز ) متوسط ؟ج/ مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم بل يعفى عنه لإنه ممن تدعوا الحاجه اليه وليس من جنس المفطرات المعلومه من الشرع المطهر
( الشيخ ابن باز )
(19) حكم استعمال الدهان س/ هل الدهان المرطب للبشره يضر با الصيام اذا كان من النوع غير العازل لوصول الماء الى البشره؟ج/ لابأس بدهن الجسم مع الصيام عند الحاجه فإن الدهن إنما يبل ظاهر البشره ولا ينفذ الى داخل الجسم ثم لو قدر دخوله الى المسام لم يعد مفطرا
( الشيخ ابن جبرين )
(20) حكم استعمال فرشه الأسنان س/بعد الامساك هل يجوز لي تفريش اسناني با المعجون ؟ واذا كان يجوز هل الدم اليسير الذي يخرج من الاسنان حال استعمال الفرشاه يفطر؟ج/ لا بأس بعد الامساك بدلك الاسنان با الماء والسواك وفرشاة الاسنان وقد كره بعضهم استعمال السواك للصائم بعد الزوال لأنه يذهب خلوف فم الصائم وإنما ينقي الاسنان والفم من الروائح والبخر وفضلات الطعام اما استعمال المعجون: فا الاظهر كراهيته لان فيه من الرائحه ولان له طعم قد يختلط با الريق ولا يؤمن ابتلاعه فمن احتاج اليه استعمله بعد السحور قبل واقت الامساك , فأن استعمله نهارا وتحفظ عن ابتلاع شيء منه فلا بأس لذلك الى الحاجه فإن خرج دم يسير من لاسنان حال تدليكها با الفرشاة او السواك لم يحصل به الافطار
( الشيخ ابن جبرين )
نسأل الله ان ينفع بها المسلمين في كل مكان
هذا والله اعلم وصلى الله علي نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
لا تنسونا من صالح دعائكم
دمتم صائمين لرمضان ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أختكم في الله | |
|